من المقرر أن تطلق الصين مسبارها القمري تشانغ آه-6 يوم الغد الجمعة، بهدف جمع عينات من الجانب البعيد للقمر، وقالت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) إن هذه المهمة ستكون أول محاولة على الإطلاق لجمع عينات من هذه المنطقة من القمر، وستحمل المهمة الصينية أيضًا القمر الصناعي الباكستاني المصغر ICUBE-QAMAR cubesat.

تم تطويره من قبل فريق معهد تكنولوجيا الفضاء (IST)، بالتعاون مع جامعة شنغهاي SJTU وSUPARCO، وتهدف باكستان من خلال هذه المهمة القمرية إلى إحراز تقدم في استكشاف الفضاء.
وفقًا لمعهد تكنولوجيا الفضاء ومقره إسلام أباد، سيتم الإطلاق يوم الجمعة الساعة 12:50 ظهرًا بتوقيت المحيط الهادئ، أي الساعة 1:20 ظهرًا حسب التوقيت الهندي.
وتجري الاستعدادات للمهمة في موقع ونتشانغ للإطلاق الفضائي في مقاطعة هاينان جنوبي الصين، وأعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية يوم الأربعاء أن الصاروخ الحامل Long March-5 Y8 سيخضع قريبًا للتزود بالوقود بالوقود.
الهدف الأساسي لمهمة Chang’e 6 هو جمع عينات من الجانب البعيد للقمر، وتتكون المركبة الفضائية من مركبة مدارية، ومركبة هبوط، ومركبة صاعدة، ووحدة إعادة الدخول، يهدف إلى الهبوط في حوض القطب الجنوبي-أيتكين لجمع عينات الغبار والصخور، ويمكن أن تقدم هذه المهمة رؤى مهمة حول تكوين المنطقة القمرية وخصائصها، وسترافق البعثة معدات أجنبية يبلغ مجموعها 10 كيلوغرامات، وستكون الأدوات العلمية من فرنسا وإيطاليا ووكالة الفضاء الأوروبية جزءًا من الحمولة، سيتم أيضًا تركيب الحمولة الباكستانية على المركبة المدارية، وحققت الهند بالفعل إطلاق تشاندرايان 3، لتصبح أول دولة تهبط على الأرض بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وتضمنت المهمة المركبة الجوالة “براجيان”، التي عملت جنبًا إلى جنب مع المركبة الجوالة الصينية “تشانغ آه 4” على الجانب البعيد من القمر.

شاركها.
Exit mobile version