رأى العلماء القرد السومطري المسمى راكوس يقطف ويمضغ أوراق نبات طبي يستخدمه الناس في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا لعلاج الألم والالتهابات.

ثم استخدم الذكر البالغ أصابعه لوضع عصائر النبات على إصابة في خده الأيمن. وبعد ذلك، قام بالضغط على النبات الممضوغ لتغطية الجرح المفتوح مثل ضمادة مؤقتة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Scientific Reports يوم الخميس.
وقد وثقت الأبحاث السابقة عدة أنواع من القردة العليا تبحث عن الأدوية في الغابات لشفاء نفسها، لكن العلماء لم يسبق لهم رؤية حيوان يعالج نفسه بهذه الطريقة.
وقالت المؤلفة المشاركة إيزابيل لومر، عالمة الأحياء في معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان في كونستانز بألمانيا: “هذه هي المرة الأولى التي نلاحظ فيها حيوانًا بريًا يستخدم نباتًا طبيًا قويًا جدًا مباشرة على الجرح”.
تمت الملاحظات في حديقة جونونج ليوسر الوطنية في جزيرة سومطرة الإندونيسية عندما اكتشف الباحثون إصابة راكوس في يونيو 2022. ويعتقدون أنه أصيب أثناء القتال مع ذكور إنسان الغاب المنافسة.
ثم شاهد الفريق راكوس وهو يمضغ أوراق نبات يحمل الاسم العلمي Fibraurea tinctoria “دون أن يبتلعها ويستخدم أصابعه لتطبيق عصير النبات من فمه مباشرة”.
ونادرا ما يأكل القرد هذا النبات، المعروف باسم أكار كونينغ في إندونيسيا، في منطقة غابات المستنقعات الخثية، التي تضم حوالي 150 من إنسان الغاب السومطري المهددة بالانقراض.

شاركها.
Exit mobile version