فهرس الصفحة

طرق طبية لعلاج فرط التعرق

العلاج الجراحي لمرض فرط التعرق

علاجات طبيعية للتخلص من فرط التعرق

طرق الوقاية من مرض فرط التعرق

يعتمد علاج فرط التعرق على نوع فرط التعرق ومكان حدوث التعرق الزائد في الجسم. والتعرق المفرط هو حالة صحية تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، فهم يعانون من فرط التعرق يميلون إلى التعرق أكثر من الأشخاص العاديين ب5 مرات. سنتعرف في هذه المقالة إلى طرق علاج فرط التعرق طبياً وطبيعياً.

طرق طبية لعلاج فرط التعرق

سيطلب منك طبيب الأمراض الجلدية استخدام مضادات التعرق العادية أو ذات القوة السريرية للسيطرة على كمية العرق يفرزها الجسم.

الاستخدامات: ضعه على الإبطين أو اليدين أو القدمين أو خط الشعر.

طريقة عمله: عند وضع مضاد التعرق على إحدى مناطق الجسم، يتم سحب مضاد التعرق إلى الغدد العرقية مما يسده، حينها ترسل الغدد العرقية إشارة إلى الجسم للتوقف عن إفراز العرق.

الآثار الجانبية:  يصاب بعض الأشخاص بالتهاب الجلد والشعور بالحرقة.

العلاج بالموجات الميكروية

يمسك المرض جهاز محمول باليد (miraDry) الذي يرسل طاقة موجات ميكروية لتدمير الغدد العرقية الموجودة في الإبطين. ويتضمن العلاج جلسات تتراوح مدتها بين 20 إلى 30 دقيقة تفصل بينها 3 أشهر.

الآثار الجانبية: الإحساس بوخز الجلد وبعض الشعور بالانزعاج.

الإرحال الأيوني

يناسب الإرحال الأيوني للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق في اليدين والرجلين أو كلا المنطقتين.

 الاستخدام: علاج فرط تعرق اليدين والرجلين.

طريقة عمله: تطلب منك غمر يديك أو قدميك في وعاء ضحل من ماء الصنبور، حينها يقوم التيار الكهربائي بإغلاق الغدد العرقية المعالجة بشكل مؤقت. وتستغرق جلسة العلاج عادة من 20 إلى 40 دقيقة. وقد يحتاج معظم الأشخاص إلى حوالي 6 إلى 10 جلسات علاج لإغلاق الغدد العرقية مرة واحدة في الأسبوع إلى مرة واحدة في الشهر.

الآثار الجانبية: يصاب بعض الأشخاص بجفاف الجلد، والتهاب الجلد، والشعور بانزعاج أثناء الجلسة.

حقن توكسين البوتولينوم

قد يلجأ البعض إلى حقن توكسين البوتولينوم  (Botulinum toxin injections) لعلاج التعرق في منطقة الإبطين.

الاستخدامات: علاج العرق تحت الإبطين. بالرغم من وجود نتائج بعض الدراسات البحثية أشارت إلى أن هذا العلاج قد يكون فعالاً في مناطق أخرى من الجسم. وقد يساعد النساء بعد انقطاع الطمث اللاتي يتعرقن بشكل مفرط على الرأس، كما يكون فعالاً في علاج التعرق الزائد الذي يصيب اليدين والقدمين.

طريقة عمله: : يقوم الحقن مؤقتاً بحجب مادة كيميائية في الجسم تحفز الغدد العرقية، يستمر انخفاض التعرق حوالي أربعة إلى ستة أشهر.

الآثار الجانبية:  الأكثر شيوعاً هو ضعف العضلات المؤقت، والذي يمكن أن يحدث عندما يتم حقنه في اليدين.

مناديل قماش وصفة طبية

يفيد هذا العلاج للأطفال أعمارهم 9 سنوات أو أكثر الذين يعانون من فرط التعرق في منطقة الإبطين.

طريقة عمله: تحتوي هذه الأقمشة المغلفة بشكل فردي على عنصر نشط، وهو غليبيرونيوم توسيلات، الذي يمكن أن يقلل من التعرق تحت الإبط.

الآثار الجانبية: تشمل الآثار الجانبية المحتملة جفاف الفم، واحمرار الجلد المعالج، والحرق أو اللسع في مكان ملامسة المنديل للجسم.

أدوية لعلاج فرط التعرق

يتلقى بعض المرضى وصفة طبية لدواء يمنعهم مؤقتاً من التعرق في جميع مناطق الجسم. يمكن أن يكون هذا الدواء أيضاً علاجاً فعالاً للنساء بعد انقطاع الطمث اللاتي يتعرقن بشكل مفرط من رؤوسهن فقط.

أنواع الأدوية: أدوية إحصار الأعصاب التي تحفز الغدة العرقية، ومضادات الاكتئاب للحد من التعرق.  

الآثار الجانبية: الأدوية التي تمنع الغدد العرقية من العمل يمكن أن تسبب: جفاف الفم، جفاف العيون، الرؤية الضبابية، خفقان القلب. يزداد خطر الآثار الجانبية مع الجرعات العالية لذا مراجعة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لك. [1]

العلاج الجراحي لمرض فرط التعرق

إذا فشلت العلاجات الأخرى في علاج فرط التعرق، يمكن النظر في إجراء عملية جراحية وهي إزالة الغدة العرقة جراحياً، واستئصال الودي. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية إزالة الغدد العرقية جراحياً من تحت الإبطين، يتم استخدام الاستئصال الجراحي للغدد العرقية لعلاج منطقة تحت الإبط باستخدام التقنيات الجراحية التالية لإزالة الغدد العرقية من تحت الإبط: [1]  

  • الاستئصال (قطع الغدد العرقية)
  • كشط الغدة.
  • جراحة الليزر.

أما استئصال الودي فهو عملية جراحية أخرى تستخدم لعلاج فرط التعرق في راحة اليدين من خلال إيقاف الإشارات العصبية التي يرسلها الجسم إلى الغدد العرقية. إذ سيقوم الجراح بقطع أو تدمير أعصاب معينة أسفل الإبط لإيقاف هذه الإشارات.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى الناجمة عن استئصال الودي تلف الأعصاب التي تعمل بين الدماغ والعينين، وانخفاض ضغط الدم الشديد، وعدم انتظام ضربات القلب، وعدم القدرة على تحمل الحرارة في المستقبل. لا يزال من الممكن حدوث آثار جانبية خطيرة إذ يصاب بعض المرضى بحالة تعرف باسم التعرق التعويضي يكون كميته أكبر من فرط التعرق.

علاجات طبيعية للتخلص من فرط التعرق

بندق الساحرة لفرط التعرق

بندق الساحرة هو عشب طبيعي موجود في الطبيعة ويعمل كقابض ومضاد للتعرق، فهو يجفف البشرة ويغلق المسام لمنع التعرق. يمكن تطبيقها مباشرة على مناطق التعرق، أو دمجها مع الماء لعمل عجينة يمكن تركها ثم شطفها بالماء بعد حوالي ساعة.

الميرمية لفرط التعرق

تحتوي أوراق الميرمية على حمض التانيك الذي يعمل على تضييق الغدد العرقية وتقليل التعرق. يمكن تناول حبوب الميرمية أو شرب شاي الميرمية.

مسحوق خشب الصندل الأبيض لفرط التعرق

قم بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل الأبيض مع ماء الورد وعصير الليمون لعمل علاج منزلي لفرط التعرق. ضعه على الجلد، واتركه لمدة 25 دقيقة تقريباً، ثم اشطفه من بشرتك. وكرر هذه العملية يومياً للحصول على أفضل النتائج.

نشا الذرة وصودا الخبز لفرط التعرق

اخلط كمية متساوية من نشا الذرة وصودا الخبز على المناطق التي تعاني من زيادة التعرق، واترك الخليط لمدة 30 دقيقة تقريباً ثم اشطفه.

عصير الطماطم لفرط التعرق

يمكنك الاستفادة من فوائد الطماطم لعلاج فرط التعرق عن طريق شرب كوب من عصير الطماطم كل يوم، أو تناول نظام غذائي غني بالطماطم، أو حتى تطبيق عصير الطماطم على المناطق التي تعاني من مشكلة العرق وتركه لبضع دقائق قبل مسحه.

خل التفاح لفرط التعرق

يوفر خل التفاح مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك إغلاق المسام للمساعدة في التخلص من التعرق الزائد إذا تم تطبيقه على الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على إزالة البكتيريا الموجودة على الجلد. يمكن عمل شرب كوكتيل الخل بخلط ملعقتين صغيرتين من الخل وملعقة صغيرة من خل التفاح، وشربه قبل الوجبة أو على الأقل في الليل. ويمكن أيضاً وضع الخل مباشرة على الجلد. [2]  

طرق الوقاية من مرض فرط التعرق

يمكن منع إفراز الكثير من العرق والسيطرة على كميته من خلال اتباع طرق الوقاية من فرط التعرق منها:

  • الاستحمام يومياً أو 3 مرات في الأسبوع.
  • ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من مواد طبيعية. وارتداء جوارب رياضية تمتص العرق عند ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • تجربة تقنيات الاسترخاء.
  • استخدام مضادات التعرق.
  • شرب يوميًا 13 كوباً أو أكثر من الماء للبقاء رطباً وبارداً.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وخالٍ من الغلوتين.
  • تقليل من تناول الأطعمة غنية بالصوديوم.

من المهم أن نتذكر أن فعالية طرق علاج فرط التعرق ستختلف بشدة من شخص لآخر ومن حالة إلى أخرى. ومن الأفضل على علاجات طبيعية لعلاج مرض فرط التعرق قبل اللجوء إلى الطرق الطبية والجراحية.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: علاجات طبيعية للتخلص من فرط التعرق

شاهدي أيضاً: أفضل مزيل عرق

شاهدي أيضاً: مزيل عرق دوف


  1. أ ب

    “مقال “فرط التعرق: التشخيص والعلاج””
    ،
    منشور على موقع aad.org



  2. “مقال “العلاجات الطبيعية لفرط التعرق””
    ،
    منشور على موقع hyperhidrosiscumc.com

شاركها.
Exit mobile version