فهرس الصفحة

لماذا تحتاج الشفاه إلى الحماية من الشمس؟

طرق حماية الشفاه من أشعة الشمس

أفضل مرطب شفاه واقي من الشمس

التخلص من سواد الشفاه في الصيف

يستخدم معظم الناس كريم الوقاية من الشمس قبل الخروج كإجراء وقائي ضد أضرار أشعة الشمس، لكن دائماً ما يتجاهل الكثيرون اتباع أفضل طرق حماية الشفاه من أشعة الشمس بالرغم من أنها تتعرض كثيراً لحروق الشمس. سنقدم لكم في هذه المقالة أفضل طرق حماية الشفاه من أشعة الشمس وكيفية علاج اسمرارها في فصل الصيف.

لماذا تحتاج الشفاه إلى الحماية من الشمس؟

يكون جلد الشفتين أكثر حساسية بكثير من الجلد الموجود على بقية الوجه مما يجعل شفتيك تتأثر بشدة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس. كما لا تحتوي الشفاه على غدد عرقية مما يزيد من تعرضها للجفاف خلال أشهر الشتاء والصيف. لهذا السبب نبحث عن أفضل طرق حماية الشفاه من أشعة الشمس.

طرق حماية الشفاه من أشعة الشمس

يعد استخدام واقي الشمس على شفتيك أحد أفضل الطرق لحماية الشفاه من أشعة الشمس، لذا من المهم البحث عن مرطب الشفاه الذي يحتوي أيضاً على عامل حماية من الشمس، وإعادة وضعه كل ساعتين إلى 3 ساعات طوال اليوم. قد تحتاج إلى إعادة وضعه كثيراً عند الأكل أو الشرب أو السباحة. [1]  

أفضل مرطب شفاه واقي من الشمس

مرطب الشفايف بالزنجبيل والجريب فروت

يحمي هذا مرطب الشفاه من أشعة الشمس كما يحميها من الجفاف التي تسببه الرياح. فالمرطب يحتوي على مكونات مرطبة فائقة للجلد، ومضادات الأكسدة، ومكونات عضوية تغلغل في الشفاه مما يهدئ الشفاه المتهيجة والجافة بفعل تأثرها أشعة الشمس.

 مرطب الشفاه Blistex Medicated

يتميز مرطب الشفاه Blistex Medicated باحتوائه على 3 مواد حماية من أشعة الشمس تدوم لفترة طويلة، وهذه المواد تخفف جفاف الشفاه إلى جانب سلاسة وانسياب المرطب أثناء تطبيقه.

مرطب بتروليوم أوريجينال جيلي

يناسب مرطب بتروليوم أوريجينال جيلي الأشخاص الذين يقضون جلَّ وقتهم في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، والذين يمارسون المشي لمسافات طويلة.

طرق التخلص من سواد الشفاه في فصل الصيف

يسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى جانب التدخين والتغيرات الهرمونية في اسمرار الشفاه واسودادها عن طريق التسبب في تلف الجلد وزيادة إنتاج الميلانين. ويمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى إنتاج المزيد من الميلانين في جلد الشفاه، مما يؤدي إلى فرط تصبغ الشفاه وسوادها. علاوة على ذلك، فإن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يمكن أن يتسبب في جفاف الشفاه وتشققها وخشونتها، مما يساهم في زيادة اسمرار الشفاه. [2]  

يمكن علاج سواد الشفاه بعدة طرق، وهي كالتالي:

  • الترطيب: استخدام مرطب الشفاه أو الفازلين للحفاظ على ترطيب الشفاه ومنع جفافها وتشققها. من المهم اختيار مرطب الشفاه الذي يحتوي على مكونات مرطبة مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين وزبدة الشيا، ومن الضروري الحفاظ على رطوبة الشفاه طوال اليوم عن طريق شرب كمية كافية من الماء.
  • التقشير: تقشير الشفاه بشكل منتظم لإزالة خلايا الجلد الميتة، وذلك باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو مقشر الشفاه. ضعي المقشر على فرشاة الأسنان بحركة دائرية على شفتيكِ، مع الحرص على عدم الضغط أكثر من اللازم، بعدها اشطفيها بالماء الدافئ ثم ضعي بلسم الشفاه المرطب. يجب أن يتم تقشير الشفاه مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • حماية من أشعة الشمس: تطبيق مرطب شفاه أو أحمر شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF).
  • العلاجات الموضعية: يمكن تطبيق العلاجات الموضعية التي تحتوي على مكونات مثل الهيدروكينون أو حمض الكوجيك أو فيتامين C من أجل تقليل فرط تصبغ الشفاه.
  • التقشير الكيميائي: يقلل التقشير الكيميائي الذي يحتوي على حمض ثلاثي كلورو أسيتيك (TCA) أو أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) من سواد الشفاه المرتبط بفرط تصبغ.
  • الكريمات الموصوفة: قد تساعد بعض الكريمات الموصوفة طبياً، مثل الهيدروكينون والتريتينوين وحمض الكوجيك، في تفتيح الشفاه الداكنة عن طريق تثبيط إنتاج الميلانين.
  • العلاج بالليزر: يمكن تحسين مظهر الشفاه الداكنة عن طريق إزالة الخلايا الصباغية باستخدام العلاج بالليزر.

ويفضل البعض اللجوء إلى العلاجات المنزلية أهمها:

  • اقطعي ليمونة إلى نصفين وافركي العصير على شفتيكِ لبضع دقائق، واشطفيهم بالماء.
  • ضعي كمية صغيرة من هلام الصبار على الشفاه، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه.
  • ضعي القليل من زيت جوز الهند على شفتيكِ قبل النوم واتركيه طوال الليل.
  • قطعي خيارة إلى شرائح رفيعة، ثم ضعي الشرائح على شفتيكِ لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
  • ضعي كمية صغيرة من العسل لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيهم بالماء.

ختاماً،  تحتاج شفتيكِ إلى عناية إضافية لأن الجلد أرق ويحتوي على كمية أقل من الميلانين، مما يجعله عرضة لأضرار أشعة الشمس. ويعد مرطب شفاه مع واقي الشمس من أفضل طرق حماية الشفاه من أشعة الشمس.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: ازالة الهالات السوداء تحت العين في يوم

شاهدي أيضاً: الاهتمام بالبشرة خلال فصل الصيف: نصائح لبشرة صحية ومشرقة

شاهدي أيضاً: دليلك لمعرفة تقنية الديرما بن لتجديد بشرتك وتحسين مظهرها



  1. “مقال “كيفية حماية شفتيك من أضرار أشعة الشمس””
    ،
    منشور على موقع imageskincare.co.uk



  2. “مقال “قل وداعًا للشفاه الداكنة: الأسباب وخيارات العلاج””
    ،
    منشور على موقع clinikally.com

شاركها.
Exit mobile version