فهرس الصفحة

أنواع السلوليت بالصور

أسباب السلوليت

طرق علاج السلوليت 

يعد السلوليت أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من السيدات، ما هي أنواع السلوليت؟ وما هي أسبابها وطرق علاجها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم أنواع السلوليت بالصور وأسبابها وطرق علاجها الشائعة.

أنواع السلوليت المختلفة بالصور

يعرف السلوليت (باللغة الإنجليزية: Cellulite) على أنه المظهر الخارجي للجلد المجعد والذي يعرف عادة باسم جلد البرتقال، يعاني كل من الرجال والنساء من السلوليت ولكن مقارنة مع الرجال تزداد فرصة ظهور السلوليت لدى النساء بصورة أكبر. يمكن للسلوليت أن يظهر بأي منطقة من مناطق الجسم ولكنه بشكل رئيسي يظهر في كل من: الحوض، ومنطقة الأفخاذ، والأرداف وغيرها. فيما يلي توضيح لأهم أنواع السلوليت بالصور:  [1]  

السلوليت الدهني (باللغة الإنجليزية:ADIPOSE CELLULITE)

من أنواع السلوليت الأكثر شيوعاً هو هذا النوع، يظهر السلوليت الدهني على شكل جلد غير متجانس يتخلله بعض النتوءات الصغيرة، السلوليت غير مؤلم وناعم الملمس، ويمكن ملاحظته في مناطق الأفخاذ، والأرداف عند الجلوس أو الاستلقاء. يمكن لاتباع غذائي صحي ومتوازن إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية أن يساعدك في التخلص من هذا النوع من السلوليت. توضح الصورة أدناه السلوليت الدهني.

السلوليت الليفي (باللغة الإنجليزية: FIBROUS CELLULITE)

يعرف هذا النوع من السلوليت أيضاً باسم السلوليت الصلب، يحدث السلوليت الصلب نتيجة تتطور حالة السلوليت الدهني وتحول النتوءات الصغيرة إلى نتوءات صلبة وواضحة، يمكن للضغط على هذه النتوءات أن يسبب بعض الألم، قد يحتاج علاج هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص. توضح الصورة أدناه السلوليت الليفي.

السلوليت الناتج عن وذمة (باللغة الإنجليزية: EDEMATOUS CELLULITE)

مقارنة مع أنواع السلوليت السابقة يعد هذا النوع من أشد أنواع السلوليت والذي يحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية في الجسم واحتباس السوائل الشديد. يعد كل من أسفل الساقين والركبتين أحد المناطق الأكثر تأثراً بهذا النوع، قد يعاني المصاب من انتفاخ خفيف في الساقين يؤثر على شكلهما الخارجي إلى جانب بعض الألم عند لمسه أو عند الجلوس. توضح الصورة أدناه السلوليت الناجم عن وذمة.

أسباب السلوليت

وفي صدد الحديث عن أنواع السلوليت قد تتساءل الآن عن أسباب ظهور أنواع السلوليت السابقة، يمكننا القول أن السلوليت يحدث نتيجة تراكم الدهون تحت الجلد.، تعتمد كمية السلوليت لديك على العوامل الوراثية والجينات والعمر إلى جانب نسبة الدهون لديك. يمكن لسماكة البشرة أن يلعب دوراً هاماً في مظهر السلوليت. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة والعوامل التي تلعب دوراً في ظهور السلوليت: [2]  

  • اختلال التوازن الهرموني.
  • نمط الحياة غير الصحي.
  • السموم المتراكمة في الجسم.
  • سوء التغذية.
  • زيادة الوزن المفاجئة كما يحدث في الحمل مما يؤدي إلى ظهور السلوليت في منطقة البطن.
  • العوامل الوراثية.
  • نظام الحياة الخامل.

طرق علاج السلوليت 

بغض النظر عن نوع السلوليت لديك قد يقوم الأخصائي التجميلي بعرض مجموعة من الحلول لعلاج السلوليت، فيما يلي توضيح لطرق العلاج الأكثر فعالية للتخلص من السلوليت:  [2]

تحليل الدهون بالتبريد

في هذا الإجراء غير الجراحي يتم التخلص من الدهون تحت الجلد بالتبريد، يعمل هذا الإجراء على تفتيت الخلايا الدهنية لمساعدة الجسم على امتصاص محتواها. على الرغم من فعالية هذه الطريقة إلا أنها بطيئة نسبياً، إذ يحتاج الشخص إلى مدة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر ليتمكن من إذابة شبر واحد من الدهون لديه.

علاج السلوليت بالموجات فوق الصوتية 

وهو إجراء غير جراحي يقوم فيه الطبيب بتصويب الموجات فوق الصوتية على مناطق انتشار السلوليت كالبطن والأفخاذ لإزالة الدهون. قد تحتاج إلى فترة زمنية تتراوح بين 2 إلى 3 شهور لملاحظة النتائج الإيجابية للعلاج.

علاج السلوليت بالحقن 

في هذا النوع يتم استخدام حقن معينة لتفتيت الأربطة الصلبة تحت الجلد والقضاء على السلوليت، يعد هذا العلاج من أسرع الطرق في التخلص من السلوليت حيث يمكنك ملاحظة النتائج الإيجابية خلال 3 أيام فقط من العلاج وتستمر النتائج بالتحسن على مدار الثلاث سنوات.

علاج السلوليت بالليزر

يستخدم الليزر لتفكيك الأربطة الصلبة أسفل الجلد والتي تجعل من السلوليت واضحاً للعيان، قد تحتاج هذه العملية لبعض الوقت لظهور النتائج الإيجابية، بشكل عام تعتمد فعالية العلاج على سماكة الجلد لديك.

اندرولوجي 

من أحدث أنواع علاج السلوليت هو الاندرولوجي، وهو عبارة عن جلسة سبا عميقة يتلقى خلالها الشخص تدليكاً عميقاً يتم خلالها رفع البشرة باستخدام أداة خاصة تشبه إلى حد ما المكنسة الكهربائية، قد يحتاج الشخص إلى عدة جلسات لملاحظة الآثار الإيجابية للعلاج.

بشكل عام، يمكننا القول إن السلوليت لا يعد أحد الحالات الصحية أو المرضية الخطيرة، ولا يترتب عليه أي مخاطر صحية، ولكنه قد يؤثر على الشكل العام والحالة النفسية للشخص. 

شاهدي أيضاً: التخلص من السلوليت نهائياً بملعقتين من الخل فقط!

شاهدي أيضاً: هل السيلوليت حالة طبيعية؟

شاهدي أيضاً: السيلوليت أسبابه وطرق الوقاية منه



  1. “مقال عن أنواع السلوليت”
    ،
    منشور على موقع innoaesthetics


  2. أ ب

    “مقال كل ما يهمك معرفته عن السلوليت”
    ،
    منشور على موقع healthline

شاركها.
Exit mobile version