العادات هي الخطوة الأولى في نظام العناية بصحة الجسم والجمال. فمن الطعام الذي تتناولينه وحتى التمارين التي تمارسينها، والأنشطة الذهنية ، كل ذلك يساهم في جعل حياتك تبدو أفضل وأكثر صحة.

لا ينطبق هذا على الصحة العامة فحسب، بل على بشرتك أيضاً.

بالطبع، يلعب علم الوراثة دوراً رئيسياً في عملية وكيفية شيخوخة بشرتك، ولكن أيضاً لعاداتك اليومية دور أساسي في ذلك.

للتأكد من أنك تفعلين ما بوسعك لتحسين عملية شيخوخة بشرتك، ضعي في اعتبارك تجنب ارتكاب هذه الأخطاء الشائعة:

1. عدم تناول الأطعمة الكاملة والطبيعية:
هناك علاقة قوية بين ما تأكلينه وبشرتك، وهو ما يشير إليه العديد من الخبراء. تعزز الأمعاء الصحية بيئة أكثر ملاءمة لهذا المحور، مما يؤثر على شكل وملمس بشرتك.
ولكن بعيداً عن التركيز على الأطعمة الواضحة الداعمة للأمعاء مثل تلك التي تحتوي على البروبيوتيك، والبريبايوتكس، والألياف، وما إلى ذلك، يجب عليك أيضاً أن تراقبي عن كثب كمية مضادات الأكسدة التي تتناولينها.

عندما تستهلكين مضادات الأكسدة، والتي توجد غالباً في الأطعمة الكاملة والطبيعية، فإنها تساعد جسمك على محاربة الجذور الحرة.

إذا تركت هذه الجذور الحرة دون رادع، فمن المحتمل أن تضعي جسمك وبشرتك في حالة من الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى تسارع شيخوخة الجلد.

اجعلي الأطعمة الكاملة الغنية بمضادات الأكسدة أولوية عند تحضير أطباقك كل يوم. إذا كنت ترغبين في رفع مستوى العناية، أضيفي مكملاً تجميلياً يحتوي على مضاد للأكسدة إلى روتينك. 

2. عدم وضع أو إعادة تطبيق عامل الحماية من الشمس (SPF):
حوالي 80% من العلامات المرئية لشيخوخة الجلد يمكن أن تعزى إلى أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض للشمس. ولكن يمكن الوقاية من الكثير من أضرار أشعة الشمس إذا قمت بتطبيق نظام العناية بالشمس الخاص بك بشكل دائم. قد يكون الأمر مملاً، ولكنه يستحق الاهتمام.

هذا لا يعني مجرد تطبيق عامل حماية من الشمس عند الذهاب إلى الشاطئ أو الاستلقاء للحصول على سمرة، بل جعله خطوة في روتينك الصباحي كل يوم سواء كان الطقس ممطراً أو مشمساً.

في تلك الأيام التي تقضين فيها وقتاً أطول في الهواء الطلق، يجب أن تقومي بإعادة تطبيق عامل الحماية من الشمس على وجهك وجسمك.
يوصي الخبراء بإعادة تطبيقه كل ساعتين، خاصة إذا كنت تتعرضين لأشعة الشمس المباشرة، أو تقضين وقتاً في الماء، أو تتعرقين.

إذا كنت تضعين المكياج، ففكري في استخدام الكريمات الملونة مع عامل حماية SPF 30.

3. عدم حماية حاجز البشرة:

تعتبر وظيفة حاجز الجلد ضرورية لصحة بشرتك بشكل عام. ولا يقتصر الأمر على الجلد فحسب، فقد أظهرت الأبحاث وجود صلة بين خلل الجلد والحالات الصحية المختلفة الناجمة عن الالتهاب المزمن، ولهذا السبب من الضروري إبقاء هذا الحاجز مستقراً.

اتبعي هذه النصائح العامة لحماية حاجز الجلد:

استخدمي المرطب عندما تشعرين أن بشرتك تبدو جافة.
لا تستخدمي الريتينول على بشرتك المتعبة لأنه سيسبب الحكة أو الالتهاب.
استخدمي عامل حماية من الشمس (SPF) لحماية بشرتك ومنع الحروق وسرطان الجلد.
لا تستخدمي المقشرات يومياً إذا بدأت بشرتك تشعر بالحساسية.
قومي بتغذية الميكروبيوم الموجود في بشرتك باستخدام أحبار البريبايوتك أو الأمصال أو المرطبات.
لا تستخدمي منظف الوجه الذي يترك بشرتك جافة أو خشنة.
مما سبق نستنتج أنه عندما يتعلق الأمر بشيخوخة البشرة، فإن عاداتك اليومية لها أهمية قصوى. ركزي على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، واستخدام عامل حماية من الشمس (SPF) يومياً، وإعادة وضعه عند الضرورة، والحفاظ على هدوء حاجز بشرتك.

شاركها.
Exit mobile version