هل تعبت من الشعر التالف، وتعبت من البحث عن كيفية التخلص من الأطراف المتقصفة؟ إن إصلاح ومنع الأطراف المتقصفة والشعر الجاف يحتاج  إلى بحث واهتمام وعناية وتجربة، وبفضل التجربة والخطأ ونصائح الخبراء ستصلين إلى الطريقة التي تناسبك.

كما هو الحال مع العناية بالبشرة، تعد الوقاية أمراً أساسياً. إذا كنت تقومين بتصفيف شعرك بالحرارة أو معالجته كيميائياً وكلاهما من الأسباب الرئيسية لتكسر الشعر وتلفه، فإليك بعض النصائح من الخبراء للمساعدة في إعادة خصلات شعرك إلى الحياة.

إن تطبيق علاجات الترطيب العميق، أو مصل الشعر بانتظام على أطراف شعرك يمكن أن يساعد في إغلاق بشرة الشعر وتقليل التجعد وتوفير رطوبة إضافية للأطراف التالفة.
أقنعة الشعر الغنية هي أفضل علاج للأطراف المتقصفة لأنها مليئة بمكونات مرطبة. ومع ذلك، غالباً ما تتطلب هذه الأنواع من العلاجات وقتاً طويلاً حتى تُرى نتائجها.

هناك الكثير من علاجات وأقنعة الشعر المغذية التي تترك على الشعر والتي  يمكن أن تساعد في تسريع رحلة إصلاحه.
الشامبو والبلسم يمكن أن يساعد في إصلاح شعرك أيضاً، المنتجات التي تغلق الشعر وتلمعه وترطبه ستكون الأفضل في إخفاء وإصلاح الأطراف المتقصفة.
أخيراً، عليك الاستثمار في فرش وأدوات الشعر الخاصة بك مثل مكواة تجعيد الشعر، ومجففات الشعر، وأغطية الوسائد الحريرية. اختاري دائماً أدوات الحماية الاحترافية الساخنة ذات العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة.

ما هي الأطراف المتقصفة وما أسبابها؟
تنقسم الأطراف عندما تصبح أطراف شعرك هشة وجافة وتبدو وكأنها قد بدأت في التلاشي أو الانقسام. وبمجرد أن تلاحظيها، سيكون من الصعب أن تغضي النظر عنها.

أما عن أسباب تقصف الأطراف، فتشمل الأسباب الأكثر شيوعاً العلاجات الكيميائية والتعرض للحرارة مثل تجفيف الشعر، والتصفيف بالحرارة، والتجعيد، وعلاجات الكيراتين، والتبييض، وجميع أنواع تلوين الشعر، ومنتجات الشعر ذات الجودة الرديئة، وعدم تقليم الشعر بشكل متكرر. كما يمكن للعناصر البيئية مثل درجات الحرارة وأشعة الشمس والماء أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى تقصف أطراف الشعر أيضاً. 

كيفية منع الأطراف المتقصفة؟
عندما يتعلق الأمر بإصلاح الأطراف المتقصفة، عاملي شعرك كما تفعلين مع بشرتك. الشعر هو امتداد لبشرتك، ومن المهم الاعتناء به والحفاظ عليه في أفضل حالاته. قومي بتطبيق روتين قوي للعناية بالشعر باستخدام منتجات العناية بالشعر الاحترافية التي تنظف وترطب وتعالج بعمق. ستساعد هذه المكونات على حماية ومنع وتعزيز صحة الشعر الجيدة.

قص الشعر المتكرر: من التقنيات المعتمدة من قبل الخبراء لمنع وإصلاح الأطراف المتقصفة والشعر المجعد، حيث يزيل قص الشعر الأطراف التالفة ويمنعها من الانتقال إلى أعلى جذع الشعرة. تأكدي من جدولة عمليات تقليم منتظمة، كل ستة إلى ثمانية أسابيع. ستكون هذه بداية رائعة لمنع الأطراف المتقصفة.

الاستحمام بالماء البارد: أيضاً هو روتين عليك اتباعه فمثل تعرض بشرتنا للماء الساخن، يمكن أن يسبب الماء الساخن جفاف الشعر، وخشونة بشرة شعرك، مما قد يؤدي إلى شعورك بأن لديك المزيد من الأطراف المتقصفة. ولمنع ذلك، قومي بغسل الشعر بالشامبو والبلسم باستخدام الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن جداً، ثم الانتهاء بشطفه بالماء البارد لإغلاق البشرة في النهاية.

استخدمي حرارة أقل: ستحتاجين أيضاً إلى تقليل تعرض شعرك للحرارة الناتجة عن مجففات الشعر، وتجفيف شعرك بالهواء كلما أمكن ذلك. قللي من استخدام أدوات التصفيف الساخنة، واستخدميها على أقل إعدادات للحرارة، ولا تغفلي أهمية استخدام واقي الحرارة قبل التصفيف.

كوني لطيفة على الشعر المبلل: كوني أكثر وعياً بكيفية تعاملك مع الشعر عندما يكون مبللاً. عندما يكون شعرك مبللاً، يكون في أضعف حالاته. يمكن أن يتمدد الشعر بنسبة تصل إلى 50% عندما يكون مبللاً. ضعي المنتجات التي تُترك على الشعر قبل تمشيط الشعر، وقللي من سحب الشعر للأعلى عندما يكون مبللاً، وتجنبي النوم بشعر مبلل.

كيفية منع تلف الشعر الرطب:
انتبهي إلى المنتجات والأدوات الحرارية والإكسسوارات التي تستخدمينها على شعرك وهو مبلل، وخاصة الفرش والمناشف. استخدمي فرشاة مبللة لمنع أي ضرر أو تمزق إضافي للشعر، لأن هذه الفرش تركز على فك تشابك الشعر وحمايته وتكون أقل كشطاً، كما عليك أيضاً استخدام منشفة مناسبة وجيدة للشعر. حيث توفر الألياف الدقيقة للمنشفة احتكاكاً أقل للشعر وتقلل من التوتر على الشعر الهش، كما أن المناشف القطنية العادية يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التقصف. وأخيراً استخدمي مشطاً واسع الأسنان لفك تشابك الشعر المبلل.

شاركها.
Exit mobile version