كتبت- سها ممدوح – وكالات: قال خبراء في ريادة الأعمال إن معدلات توفير التمويل والاستثمارات للشركات الناشئة في قطاع السفر آخذة في النمو بالمنطقة، ولكن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لدعم الشركات الناشئة.

وتبلغ مساهمة الشرق الأوسط في إيرادات السفر العالمية حاليا حوالي 5%، وهو ما يعادل نسبة تمويل الشركات الناشئة الدولية التي تجتذبها، وفقا لبيانات شركة “ماكينزي آند كومباني”.

واستعرض الخبراء واقع منظومة الاستثمار وريادة الأعمال في قطاع السفر بمنطقة الشرق الأوسط خلال فعاليات اليوم الختامي لمعرض سوق السفر العربي 2024، الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي.

وشملت قائمة المتحدثين ارجو كونستانتين الشريك في شركة “ماكينزي آند كومباني”؛ وداني كوهانبور الرئيس التنفيذي لشركة (Trove Tourism Development Advisors)؛ وشرف المنصوري المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة (Dharma)؛ ومنى فرج المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة (ExploreTECH)؛ وآمنة الرضا مديرة مختبر مستقبل الطيران (AviationXLab)، وهي عضو فريق تكنولوجيا المستقبل والابتكار في مجموعة الإمارات.

وأدار الجلسة جافين جيبون من مجلة أرابيان جلف بيزنس إنسايت (AGBI).

وأشار المتحدثون في القمة إلى أهمية التغلب على تحديات مختلفة، من قبل رواد الأعمال، الذين يسعون وراء الحصول على الاستثمارات، مثل مستويات المخاطر وأوقات الانتظار الطويلة للحصول على العائدات.

ومع ذلك، يرى المشاركون أن الشركات الناشئة التي لديها قيمة حقيقية قادرة على جذب الداعمين المناسبين.

وسلط المشاركون الضوء أيضا على الأهمية المتزايدة لتقنيات الذكاء الاصطناعي والويب 3 والعملات الرقمية المشفرة في تأمين الدعم المالي.

ورغم أن هذه التقنيات قد تكون نقاط تركيز ثانوية بالنسبة لغالبية رواد الأعمال في مجال السفر، فقد أكد الخبراء على أهمية دمج أحدث الابتكارات في استراتيجيات الأعمال عند تقديم العروض للمستثمرين.

وقالت دانييل كيرتس مديرة معرض سوق السفر العربي في منطقة الشرق الأوسط، إن قطاع السفر في هذه المنطقة يشهد نموا في حجم الاستثمار لكن يمكن القيام بالمزيد لرعاية رواد الأعمال والشركات الناشئة، مع وضع حلول للتحديات في مجال توفير التمويل.

وشدد مارجو كونستانتين، من “ماكينزي”، على أهمية إحداث تحول في عقلية المستثمرين والممولين، لافتا إلى إن 90% من العملاء المهتمين بالاستثمار في السفر والسياحة يركزون على مجموعة من المعايير المحددة.

يذكر أن فعاليات اليوم الأخير ركزت على الجيل القادم من المواهب الواعدة في قطاعات السفر والسياحة من خلال جلسة حول تعليم رواد الأعمال الشباب كيفية تحقيق النجاح والتميز في قطاع السفر، فضلا عن فعالية خاصة للتواصل مع قادة المستقبل.

اقرأ أيضًا:

“سياحة دوسلدورف” الألمانية تشارك في فعاليات سوق السفر العربي بدبي

شاركها.
Exit mobile version