يظهر حب الشباب دائماً في أسوأ الأوقات، وعندما لا يكون لديك الوقت أو الصبر لانتظار اختفائه بعد أسبوع وتريدين التخلص منه على الفور.

وإذا كنت قد قررت أن تبحثي هنا وهناك للحصول على حل سريع للتخلص من حب الشباب.اعلمي أن هناك بالتأكيد طريقة صحيحة للقيام بذلك، والكثير من الأخطاء الشائعة التي عليك تجنبها.

كيفية التخلص من حب الشباب بسرعة:

العلاج بالثلج:
عندما تظهر بثرة حمراء ملتهبة، توجهي إلى الفريزر أولاً بدلاً من محاولة فتحها. لأن وضع الثلج مباشرة على البثور سيساعد على تقليل الالتهاب، وبالتالى يقلل من حجم البقعة ووضوحها. قومي بلف مكعب من الثلج بقطعة قماش رقيقة وضعيه على المنطقة المصابة لمدة ثلاث إلى أربع دقائق. كرري ذلك طوال اليوم لتخفيف الألم وتقليل التورم بشكل مؤقت.

لا تقومي بالضغط على البثور:
لا تقومي بالضغط على البثور وعصرها فذلك فيه ضرر أكثر، حيث يمكن أن يسبب صدمة لبشرتك، مما يؤدي بدوره إلى الالتهاب والعدوى وربما ندبة. ولن يقتصر الأمر على عدم التخلص من البقع بسرعة فحسب، بل ستستغرق وقتاً أطول لتختفي. إذا كان الجلد متهيجاً، فمن الأفضل تجنب الاستمرار في استخدام علاج حب الشباب الموضعي. بدلاً من ذلك، استخدمي منتجاً يساعد على شفاء الجلد المتهيج، مثل مرهم يحتوي على الفازلين.

بمجرد ظهور الرأس الأبيض في البثرة، استخدمي منشفة مبللة بالماء الساخن ولكن ليس الحارق لإزالة القيح قبل تطبيق العلاج الموضعي.

إحدى الطرق لمنع نفسك من ذلك هي وضع رقعة حب الشباب. سيشكل ذلك حاجزاً أمام العبث، وستشعرين نفسياً أنك تهتمين بالمشكلة.

استخدمي منظفاً مضاداً لحب الشباب:
إن حمض الساليسيليك هو أحد المكونات المستخدمة في منظف مكافحة حب الشباب. إنه حمض بيتا هيدروكسي الذي يزيل الزيوت الزائدة والخلايا الميتة من سطح الجلد للحفاظ على المسام نظيفة. استخدام غسول الوجه المحتوي عليه مفيد في مكافحة البثور.

استخدمي العلاج الموضعي:
تعتبر العلاجات الموضعية المكونة من حمض الساليسيليك مثالية لعلاج المنطقة الملتهبة دون تهيج بقية الجلد.

لا تبالغي في تجفيف المنطقة المصابة:
احرصي على عدم استخدام الكثير من أي مقشر كيميائي. حيث يعتقد الناس أنه إذا كان القليل من حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك مفيداً، فإن المزيد هو الأفضل. ويصل الأمر إلى درجة أن العنصر النشط يهيج الجلد، مما يجعله متقشراً ومحمراً. لمنع التهيج، جربي تركيزاً أقل من العنصر النشط بمجرد ظهور حب الشباب بالفعل.

خففي من استخدام التونر:
إن أي دواء قابض يمكن أن يعطل حاجز الجلد ويسبب الالتهاب والتهيج. ما لم تكن بشرتك دهنية جداً، تخطي البثرة نفسها عند القيام بهذه الخطوة في روتين العناية بالبشرة.

احصلي على علاج للوجه:
بدلاً من الضغط أو الإفراط في التجفيف، فكري في الحصول على علاج للوجه. يطبق الناس الكحول والأحماض وأي شيء يمكنهم فعله في محاولة لتجفيف البثور، لكن بشرتك ذكية وسوف تستجيب بإنتاج المزيد من الزيت. بدلاً من ذلك، قومي بزيارة أخصائي التجميل الخاص بك للحصول على علاج حب الشباب إذا كنت بحاجة إلى بعض المساعدة.

اختاري مكياجك بحذر:
هناك مكونات معينة يجب الابتعاد عنها. حيث يجب على الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب تجنب المكياج الذي يحتوي على الزيوت المعدنية أو اللانولين. لأن هذه المكونات تساعد على انسداد المسام وإثارة حب الشباب. تحققي من الملصقات للتأكد من أن منتجات البشرة الخاصة بك لا تحتوي على أي منهما.

إذا كان عليك وضع المكياج، فتخطي البودرة والبرايمر، حيث أنهما يتسببان بانسداد المسام ويفاقمون المشكلة. والمكياج الذي يحتوي على العطور والأصباغ والأكريليك والبارابين والسيليكون أيضاً.

جربي المكياج الذي يحتوي على حمض الساليسيليك:
إذا كنت تريدين إخفاء البثور باستخدام مستحضرات التجميل، ولكنك تشعرين بالخوف من تأثير المكياج عليها، ابتعدي عن مستحضرات التجميل نفسها يمكن أن تسد المسام وتزيد الأمور سوءاً.

استخدمي البرايمر لمكافحة حب الشباب، هناك أيضاً منتجات مكياج يمكنها معالجة البثور مع توفير التغطية. بشكل عام، لا بأس من الاستمرار في وضع المكياج عند ظهور حب الشباب، ولكن من المهم التأكد من أن المكياج لا يسد المسام ولن يسد المسام أو يجعل الحبوب أسوأ. قد تحتوي بعض مستحضرات التجميل في الواقع على مكونات مقاومة لحب الشباب مثل حمض الساليسيليك، والذي يمكنه معالجة البثور أثناء تغطيتها.

اغسلي فرش وإسفنجات المكياج:
تأكدي من تنظيف فرش الماكياج بانتظام، حب الشباب عبارة عن بكتيريا، وأي شيء يتلامس معها يمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى. قد يبدو الأمر غير مهم، لكن فرش الماكياج المتسخة هي سبب شائع لحب الشباب.

قومي بتغيير أغطية الوسائد الخاصة بك بانتظام:
الحفاظ على نظافة وسائدك هو سر من أسرار الجمال أيضاً. يمكن أن تعلق في أغطية الوسائد الأوساخ والزيوت والبكتيريا من وجوهنا وشعرنا، ويمكن أن تصبح أرضاً خصبة لحب الشباب. قومي بتبديل غطاء وسادتك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتقليل خطر ظهور البثور. ومن الأفضل استخدام وسادة حريرية.

اختاري مرطباً ذو أساس جل خفيف الوزن:
إذا كانت بشرتك دهنية ومعرضة لحب الشباب، فأنت بحاجة إلى مرطب. أن دهنية البشرة وترطيبها هما في الواقع مسألتان مختلفتان. ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، استخدمي مرطبات خفيفة لا تثقل كاهل البشرة. 

ضعي طبقة من منتجات العناية بالبشرة بشكل صحيح:
ربما ترغبين بتغطية البثرة بأكبر قدر ممكن من خافي العيوب. ولكن لعلاج البثرة، من الأفضل أن تتبعي بعض الخطوات أولاً. ابدئي بوجه نظيف، ضعي طبقة رقيقة من المرطب الخالي من الزيوت، ثم كمية صغيرة من دواء حب الشباب على وجهك بالكامل. 

لا تصدقي كل حيلة تسمعينها:
في حين أنه من المغري عمل أي خلطة سحرية قد شاهدتها على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لكن الكثير من منتجات العناية بالبشرة التي تصنعينها بنفسك في المنزل قد تسبب المزيد من التهيج وتفاقم المشكلة. 

تناولي مكملات الزنك:
لا تتمتع جميع المكملات الغذائية بدعم علمي عندما يتعلق الأمر بعلاج حب الشباب، لكن الزنك يظهر نتائج واعدة. يتوفر الزنك أيضاً على نطاق واسع، حيث يمكنك شراؤه دون وصفة طبية من أقرب صيدلية أو سوبر ماركت، ولا يأتي مع الكثير من الآثار الجانبية.

العلاج بالضوء الأحمر والأزرق:
يمكن استخدام الضوء الأزرق لعلاج البثور لأنه يوفر خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. هناك العديد من أجهزة الضوء الأحمر والأزرق في المنزل التي يمكنك استخدامها ولكن ينصح بتطبيق هذا العلاج لدى الطبيب المختص.

قد تتسبب منتجات العناية بالشعر بظهور حب الشباب:

في بعض الأحيان يكون سبب ظهور حب الشباب هو بعض منتجات الشعر التي تستخدمينها. الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات أو العطور الكثيفة يمكن أن تعزز حب الشباب. إذا لاحظت أن البثور لديك تميل إلى الظهور على جانبي وجهك، فاستبدلي الشامبو والبلسم.

قد يتسبب استخدام هاتفك الخلوي لوقت طويل أيضاً بظهور حب الشباب، لذلك قومي باستخدام مكبر الصوت أو سماعات الرأس. وحافظي أيضاً على نظافة أغطية الوسائد ومناشف الوجه، وتبديلها بشكل متكرر.

الوقاية والعلاج:
حب الشباب يعود إلى الوراثة، لذلك لا يمكننا السيطرة عليه بالكامل. ولكن يمكنك اعتماد بعض التغييرات على المدى الطويل والتي تقلل من احتمالية ظهوره. إن الاستخدام المستمر للريتينول هو المفتاح. حيث يعمل الريتينول على تجدد خلايا الجلد بمعدل أسرع، مما يؤدي إلى تساقط الخلايا الميتة الموجودة في الطبقة الخارجية. كما أنه يقلل من كمية الزهم التي تنتجها، مما يقلل بدوره من انسداد المسام.

إذا كنت جديدة على هذا المكون، فابدئي بجرعة منخفضة وقومي بإدخاله في روتينك ببطء.

عمل تغيير في نمط الحياة:

قومي بعمل بعض التغييرات في نمط حياتك. إن منتجات الألبان، والهرمونات، والنوم بالمكياج هي الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور حب الشباب، ولذلك فأنت تحتاجين فقط إلى تغيير بعض عاداتك. ومن أول الأشياء قطع منتجات الألبان.

شاركها.
Exit mobile version